Menu
Overview

المقدمة :
بدأت جامعة الأمير محمد بن فهد في عام 2013م - من خلال كلياتها - بتقديم برامج الدبلوم. حيث تم تصميم هذه البرامج لإكساب الطلبة المهارات التي يتطلبها سوق العمل.

يتم تقديم برامج الدبلوم بناءاً على ماجاء في لوائح وزارة التعليم العالي للجامعات والكليات الأهلية في عام 1426هـ ، حيث تنص المادة الاولى في "القواعد التنفيذية والاجراءات الادارية والفنية للائحة الكليات الأهلية " على مايلي:
"تتكون كل كلية في أكثر من قسم علمي، ولا تقل مدة الدراسة فيها عن أربع سنوات أو مايعادلها لمنح الدرجة الجامعية الأولى ( البكالوريوس ) ، وللكلية منح درجة الدبلوم في التخصصات المرخص بها في مرحلة البكالوريوس ، أو التخصصات الأخرى ذات العلاقة التي يحتاج إليها سوق العمل ".

ويشمل كل برنامج دبلوم على سنة تحضيرية تتبعها سنتين ( أربعة فصول دراسية )
لدراسة المواد التي يتطلبها التخصص، وكذلك فصل تدريب صيف.

وللحصول على شهادة الدبلوم، على كل طالب أو طالبة إكمال 66 ساعة معتمدة بما في ذلك التدريب الصيفي.

لقد تم تصميم برامج الدبلوم بهدف تأهيل الطلبة للإنخراط في سوق العمل، ولا يمكن معادلة الساعات المعتمدة لبرنامج الدبلوم للالتحاق ببرامج البكالوريوس. واذا اراد الطلبة - خريجو الدبلوم - الإلتحاق ببرامج البكالوريوس بجامعة الأمير محمد بن فهد، فعليهم التقديم وإستيفاء شروط الإلتحاق بالجامعة مثلهم مثل خريجي المرحلة الثانوية. وإذا تم القبول بالجامعة فلن تتم معادلة أي من مواد الدبلوم بمواد درجة البكالوريوس .

يتم حاليا تقديم برامج الدبلوم التالية :

  1. شبكات الحاسب الآلي ( كلية هندسة وعلوم الحاسب الآلي )
  2. تصميم وإدارة المواقع الاكترونية ( كلية هندسة وعلوم الحاسب الآلي )
  3. إدارة نظم المعلومات ( كلية إدارة الاعمال )
  4. إدارة الموارد البشرية ( كلية إدارة الاعمال )

وبإستخدام اللغة الانجليزية كلغة للتدريب سيتم تدريب الطلبة على مهارات سوق العمل ودمجهم في بيئة العمل بما يساعدهم على النجاح في حياتهم العملية .

Read this page in other languages