القائمة
عن الجامعة > الخصائص المميزة للجامعة > نظرة عامة على النظام الأكاديمي
نظرة عامة على النظام الأكاديمي

البنية الهيكلية للبرامج الأكاديمية

تتوافق البرامج الأكاديمية بجامعة الأمير محمد بن فهد مع النموذج المتبع في أمريكا الشمالية والذي يستخدم نظام الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي كمقياس لحجم المادة، إضافة إلى برنامج انتقالي شامل لتأهيل الطلاب للدراسة الجامعية، ومنهج أساسي أكاديمي مشترك يُعد بمثابة قاعدة مشتركة لكافة برامج الدرجات العلمية، فضلاً تخصصات درجات علمية خاصة تحدد التخصص الأكاديمي واسم الدرجة العلمية الممنوحة.

لغة التعليم

لغة التعليم هي اللغة الإنجليزية في جميع برامج ومواد الدرجات فيما عدا تلك المخصصة لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية. .

أنماط التعلم

تمشيًا مع التزامها بتطوير نتائج وكفاءات تعلم الطلاب، تؤكد جامعة الأمير محمد بن فهد على منهجيات التعليم والتعلم "التي تركز على الطلاب" في جميع البرامج الأكاديمية. تستخدم المواد مهارات تعلم مستقلة، ومشاريع جماعية وأخرى معتمدة على الفرق، إضافة إلى مشاريع اللمسة النهائية وغيرها من التقنيات. كما تشكل الموارد والطرق القائمة على تكنولوجيا المعلومات جزءًا مهمًا من عملية التعلم.

نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس

تتميز جامعة الأمير محمد بن فهد بمنهج تعليم يركز على المتعلم بدلاً من التركيز على المعلم. حتى أن النسبة الكلية للطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس تبلغ حوالي 18‏/1. وتختلف أحجام الفصول الدراسية حسب البرامج والمواد.

يكون متوسط عدد الطلاب في كل فصل دراسي على النحو التالي:
البرنامج التحضيري المنهج الأساسي
تعلم الإنجليزية كلغة أجنبية 16 UNIV, ASSE, COMM, MATH 30
الرياضيات 25 العلوم الطبيعية 24 محاضرة، 20 مختبرًا
مهارات التعلم 25 العلوم الاجتماعية 30 محاضرة
العلوم وهندسة الحاسب الآلي الهندسة التصميم الداخلي
المحاضرة 20 المحاضرة 25 المحاضرة 18
المختبر 16 المختبر 20 المختبر 25
إدارة الأعمال
المحاضرة 30
المختبر 16
الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال 20
يمكن تدريس مواد تمهيدية معينة في كافة البرامج من خلال عدد كبير من المحاضرات أو مجموعة من السكاشن الأصغر.
إقرأ هذه الصفحة بلغات أخرى ( Translated By "External Resources" )