القائمة
عن الجامعة > مراحل التأسيس
مراحل التأسيس

من صاحب الفكرة؟

  • يؤمن سمو الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أنه لا يتسنى تلبية التحديات في بيئة العمل الحديثة إلا من خلال التعليم المتميز ذي الجودة العالية. ومن أجل تحقيق هذا الحلم إلى حقيقة، أطلق سموه المبادرة في عام 2002 للمساعدة في تأسيس جامعة في الإقليم الشرقي تحظى بخصائص فريدة ومهمة/ رؤية متميزة. وقد كانت هذه المبادرة هي نقطة الانطلاق في مشروع جامعة الأمير محمد بن فهد.

من أجرى دراسة الجدوى لجامعة الأمير محمد بن فهد؟

  • لقد كانت الخطوة الأولى في مشروع إنشاء الجامعة هي دراسة الجدوى. وتم اتخاذ قرار بترسية المشروع على "المركز الاستشاري للتمويل والاستثمار - الذي أنهى إعداد الدراسة في يونيو 2003. وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها، تم اتخاذ القرار بشأن البرامج التي ستقدمها جامعة الأمير محمد بن فهد. وقد عرضت دراسة الجدوى أيضًا توصيات بخصوص الاستثمارات الرأسمالية والتكاليف التشغيلية اللازمة.

التصميم المعماري

  • تنافست أفضل المكاتب الهندسية المحلية والعالمية في مشروع التصميم المعماري لجامعة الأمير محمد بن فهد. وتم ترسية مشروع التصميم على شركة زهير فايز ومشاركوه والتي تحظى بسجل حافل في تصميم المؤسسات التعليمية. ومع ذلك، فكي يتسنى ضمان تلبية المعايير العالمية، تم تنفيذ برنامج المساحات الخاص بالمرافق التعليمية بالتعاون مع جامعات عالمية. انتهت مرحلة التصميم في فبراير 2005 وتمت مراجعة التصميمات بمعرفة مكتب الحجيلان للاستشارات الهندسية (AHC).

مقاول تشييد جامعة الأمير محمد بن فهد

  • تم دعوة أربعة عشر (14) شركة مقاولات لتقديم عطاءات في مشروع تشييد الجامعة. وتم ترسية العقد في يوليو 2005 على مجموعة عبدالرحمن علي التركي (ATCO).

المستشار التعليمي 

  • كي يتسنى تعليم عالي الجودة، منحت إدارة جامعة الأمير محمد بن فهد مشروع تصميم النظام (الأكاديمي/ الإداري) إلى أحد أفضل المستشارين التعليميين العالميين، اتحاد التعليم الدولي بتكساس (TIEC).
إقرأ هذه الصفحة بلغات أخرى ( Translated By "External Resources" )