القائمة
فهرس المواد

أ. مادة التواصل - PRPC
PRPC 0021 - التواصل المبتدئ

PRPC0021 هي مادة للمتعلمين المبتدئين في إجادة الإنجليزية كلغة أجنبية. تقدم هذه المادة للمتعلم (1) القراءة بقصد الفهم من خلال تنمية مهارات القراءة (2) اكتساب المفردات اكتسابًا فعالاً وتقليص معدل اكتسابها اكتسابًا سلبيًا إلى أدنى درجة (3) التحدث لأغراض التواصل العامة (4) الاستماع الفعال بقصد الفهم وإحداث استجابة مناسبة. في الفصل الدراسي القائم على منهج تكاملي - يتألف من الأنشطة التفاعلية التي تركز على الطلاب - يكتسب المتعلم كفاءة التواصل لمستوى المبتدئين في القراءة والمفردات والتحدث والاستماع. ويتم إجراء ممارسة المتابعة الموسعة باستخدام برنامج الإنجليزية كلغة أجنبية. الشروط المسبقة: لا توجد شروط مسبقة لهذه المادة. يأتي بعد التعيين لمستوى المادة اختبارات تحديد المستوى في بداية البرنامج التحضيري.

PRPC0041 - التواصل المتوسط

PRPC0041 هي مادة للمتعلمين ذوي المستوى المتوسط في إجادة الإنجليزية كلغة أجنبية. تقدم هذه المادة للطلاب المهارات المتوسطة للاستماع وفهم القراءة والتحدث واكتساب المفردات. فمن خلال القراءة، يتم تشجيع الطلاب على تنمية مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات. ومن خلال التعرف على الأفكار الأساسية والتفاصيل الداعمة، يحقق الطلاب نتائج أفضل في تحليل نص مكتوب. كما تساعد أنشطة الاستماع الطلاب في التعرف على التنظيم المادي والأنماط وفهم ذلك كله. أما عن اكتساب المفردات والحصيلة اللغوية، فإنها تعمل على إعداد الطلاب للمستوى التمهيدي المتقدم والدراسات الأكاديمية الأساسية بجامعة الأمير محمد بن فهد. كما يتعلم الطلاب اتباع التعليمات الشفهية والمشاركة في المناقشات وإجراء العروض التقديمية الأكاديمية الجماعية والفردية معًا. علاوةً على ذلك، يمكن للطلاب تحسين مهارات العمل الجماعي والقيادة لديهم من خلال أنشطة العمل الجماعي المتنوعة. أخيرًا، يتم إجراء ممارسة المتابعة الموسعة باستخدام برنامج الإنجليزية كلغة أجنبية (DynEd) ومواد محتوى TOEFL وطرق الاختبار. الشروط المسبقة: إكمال التواصل المبتدئ PRPC0021 بنجاح أو التعيين للمستوى المتوسط عقب اجتياز اختبارات تحديد المستوى في بداية البرنامج التحضيري.

PRPC0061 - التواصل المتقدم

PRPC 0061 هي مادة التواصل الأخيرة للبرنامج التمهيدي للغة الإنجليزية. ويشمل التواصل اكتساب المفردات والقراءة والاستماع والتحدث وتنمية المهارات والممارسة من أول مستويين. وتركز المادة بصفة خاصة على إعداد الطلاب لتلبية المطالب الأكاديمية للمواد الجامعية المعتمدة التي يدرسونها. وتشمل هذه المطالب التعلم من القراءة الجوهرية والطويلة والمحاضرات وملاحظات الطلاب من المحاضرات وتعلم المفردات اللازمة للتخصص وإجراء العروض التقديمية الرسمية. كما تشمل المادة ساعتين أسبوعيًا لتعليم اللغة القائم على الكمبيوتر (DynEd) والتعليم القائم على الفصل الدراسي في محتوى TOEFL وطرق الاختبار. وتُعد مادة التواصل المتقدم بمثابة فرصة لتصحيح المشكلات السابقة واكتساب مهارات جديدة. الشروط المسبقة: إكمال التواصل المتوسط PRPC0041 بنجاح أو التعيين للمستوى المتقدم عقب اجتياز اختبارات تحديد المستوى في بداية البرنامج التحضيري.

ب. مادة الكتابة - PRPW
PRPW 0021 - الكتابة المبتدئة

PRPW0021 هي عبارة عن مادة للمبتدئين في الكتابة تقدم أساسًا قويًا في قواعد اللغة الإنجليزية وتعلم أزمنة الأفعال المضارعة والماضية (الأشكال البسيطة والمستمرة) ومقدمة لزمن المضارع التام والأشكال المقارنة للصفات والظروف وكذلك الجمل الظرفية والأفعال الناقصة المضارعة والأفعال المكونة من كلمتين. يتعلم الطلاب كيفية تطبيق قواعد اللغة على مستوى المبتدئين في الكتابة والتحدث، مع التركيز على المتابعة من أجل استخدام اللغة استخدامًا دقيقًا. وتتشكل المهارات الأساسية لكتابة الفقرات من خلال مقدمة لعملية الكتابة حيث يتعلم الطلاب أساليب الكتابة المسبقة ووضع المسودة والمراجعة وتحرير كتابات الأقران. ويبدأ الطلاب بالعمل الجاد في تكوين فقرة، مع التركيز على جملة الموضوع الافتتاحية والتفاصيل الداعمة والجملة الختامية. وبعد التركيز على السرد والوصف، تتطرق المادة إلى الصور البيانية للعملية، والعلة والمعلول، والمقارنة. كما أن الآليات تشكل مكونًا رئيسيًا من مكونات المادة، بما فيها الأحرف الكبيرة وعلامات الترقيم وترتيب الكلمات وصيغة الفقرات. وتُستخدم أيضًا كلمتا السماع والنظر لتنمية مهارات تهجي الكلمات الإنجليزية للمبتدئين. ويُتوقع من الطلاب تطبيق تركيبات القواعد الإنجليزية الجديدة أثناء الكتابة والتحدث، وكذلك استخدام معالجة الكلمات للقطع الإنشائية التي يكتبونها. الشروط المسبقة: لا توجد شروط مسبقة لهذه المادة. التعيين لمستوى المبتدئين عقب اجتياز اختبارات تحديد المستوى في بداية البرنامج التحضيري.

PRPW 0041 - الكتابة المتوسطة

PRPW 0041 هي مادة للكتابة ذات المستوى المتوسط تقدم مهارات المستوى المتوسط في قواعد وكتابة اللغة الإنجليزية، ويدخل في ذلك تهجي الكلمات متكررة الاستخدام. كما تقدم وتستعرض النقاط الأساسية في قواعد اللغة الإنجليزية، مثل أزمنة الأفعال، وتوافق الفاعل/الفعل، والضمائر، والأدوات، والصفات، وتركيب الجملة المعقدة. إضافةً إلى ذلك، تقدم المادة أساليب الكتابة الأكاديمية المستخدمة في المواد الدراسية المتقدمة والأساسية بجامعة الأمير محمد بن فهد. وتعرض كذلك مهارات البحث والتوثيق. وسيتعرف الطلاب أيضًا على مفاهيم تلخيص المعلومات وإعادة صياغتها وكيفية دعم آرائهم وأفكارهم الخاصة من خلال المعرفة الشخصية والبحث الخارجي. الشروط المسبقة: إكمال الكتابة المبتدئة PRPW0021 بنجاح أو التعيين للمستوى المتوسط عقب اجتياز اختبارات تحديد المستوى في بداية البرنامج التحضيري.

الكتابة المتقدمة

PRPW0061 هي مادة الكتابة المتقدمة والمستوى الأخير في البرنامج التحضيري للغة الإنجليزية. وتهدف إلى تنمية المهارات والممارسة من أول مستويين. وتركز المادة بصفة خاصة على إعداد الطلاب للكتابة الأكاديمية المطلوبة في المواد الجامعية المعتمدة التي يدرسونها. وهذا يشمل تطبيق عملية الكتابة مع التأكيد على التحرير والمراجعة، واستخدام البحث. وصُمم تعليم قواعد اللغة الإنجليزية كفرصة أخيرة لمراجعة التعلم السابق وتصحيح المشكلات، وذلك في الوقت المناسب لاكتساب المهارات في تركيبات الجمل المعقدة وأسلوبها. الشروط المسبقة: إكمال الكتابة المتوسطة PRPW0041 بنجاح أو التعيين للمستوى المتوسط عقب اجتياز اختبارات تحديد المستوى في بداية البرنامج التحضيري.

ج. التعلم المحسَّن (DynEd) - ‏PRPE

PRPE هي مادة التعلم المحسَّن لجميع الطلاب في البرنامج التحضيري. ويكمن الغرض من مادة التعلم المحسَّن في توفير ممارسة الاستماع والتحدث، سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه. وتستخدم برنامج DynEd، وهو برنامج كمبيوتر يسمح للطلاب بممارسة الاستماع للمعلومات والمحادثات. كما يسمح البرنامج للطلاب بممارسة التسجيل والاستماع لأصواتهم، فضلاً عن أنه مزوَّد بميزة التعرف على الكلام لمساعدتهم في التحكم بسرعة الكلام وتغيير اللكنات. باستخدام برنامج DynEd، يستطيع الطلاب تحسين فهمهم لما يستمعون له، ودقتهم في التحدث من خلال تكرار الجمل التي يسمعونها في البرنامج والإجابة على الأسئلة باستخدام ميزة التعرف على الكلام، وكذلك تحسين دقتهم في قواعد اللغة الإنجليزية من خلال الإجابة الصحيحة وتكرار تمارين القواعد في برنامج DynEd.

د. مادة نظريات التعلم وتطبيقه - PRPL
نظريات التعلم وتطبيقه 1 (مهارات الدراسة 1) - PRPL 0011

PRPL 0011 هي مادة مهارات الدراسة لطلاب المستوى المتوسط بجامعة الأمير محمد بن فهد. وتهدف المادة إلى زيادة فرص نجاح طلاب السنة الأولى من خلال تدريس استراتيجيات التعلم الأكاديمية التي ثبتت فعاليتها والتي تتطلب تحليلاً متعمقًا وتطبيقًا متسقًا، مما يسفر عن تحقيق النجاح الأكاديمي والتحضير للوظائف المهنية. وتشمل هذه المهارات والاستراتيجيات مهارات التنظيم، وإدارة الوقت، وتدوين الملاحظات، والعمل مع الآخرين، والتفكير التحليلي النقدي، والعروض التقديمية، ومهارات البحث باستخدام قواعد بيانات المكتبات الإلكترونية والمكتبات واستراتيجيات الخضوع للاختبارات واستخدام التكنولوجيا (التطبيقات البرمجية من مايكروسوفت) للواجبات الفصلية والمنزلية. سيجيد الطلاب الناجحون مجموعة كاملة من المهارات التي ستعود بالنفع الكبير على وظائفهم المهنية، وتمكِّنهم من أن يصبحوا متعلمين فاعلين مدى الحياة.

نظريات التعلم وتطبيقه 2 (مهارات الدراسة 2) - PRPL 0012

تهدف هذه المادة إلى منح الطلاب رؤية متعمقة في تقنية المعلومات. وستساعد في إعداد الطلاب لتحقيق النجاح الأكاديمي من أجل وظائفهم المهنية. وتشمل المهارات القدرة على إنشاء مستندات Word وجداول بيانات وعروض تقديمية احترافية باستخدام حزمة برنامج Microsoft Office. كما تشمل استخدام مستعرض الإنترنت لإجراء البحث. علاوةً على ما سبق، سيتعلم الطالب المسؤوليات الأخلاقية الخاصة باستخدام الإنترنت لإجراء البحث.

هـ. الرياضيات - PRPM

يكمن الهدف من مكون الرياضيات في البرنامج التحضيري بجامعة الأمير محمد بن فهد في تعزيز فهم الطلاب للرياضيات باللغة الإنجليزية وكذلك إعدادهم لدراسة الرياضيات على مستوى الكلية. قد يكتسب الطلاب الذين يلتحقون بالجامعة بعض المهارات الأساسية لدراسة الرياضيات على مستوى الكلية، لكنهم سيكونون بحاجة إلى ممارسة إضافية للوصول إلى درجة الكفاءة في الرياضيات باللغة الإنجليزية على مستوى الكلية. وصُممت الاستراتيجيات والتقييمات التعليمية لمواد الرياضيات التمهيدية هذه لتمكين الطلاب من إجراء مراجعة ضرورية للرياضيات فيما قبل الكلية وكذلك لتقديم الممارسة في التحدث والكتابة حول الرياضيات باللغة الإنجليزية.
عند الالتحاق ببرنامج السنة التمهيدية بجامعة الأمير محمد بن فهد، سيخضع جميع الطلاب لاختبار تحديد مستوى قياسي في الرياضيات. ويمكن للطلاب الحاصلين على درجة 45 أو أكثر في اختبار الجبر ACT COMPASS؛ أو 40 أو أكثر في اختبار الجبر الأساسي ACT ASSET؛ وBand 6.0 أو أكثر في اختبار IELTS لإجادة اللغة الإنجليزية أو ما يكافئه (بحد أدنى Band 5.0 في كل مكون اختبار) اجتياز PRPM 0011 وأخذ PRPM 0012 أو PRPM 0022 حسب تخصصهم المقصود. وبغض النظر عن تحقيق الطالب لمستوى متقدم، يجب عليه إكمال PRPM 0012 أو PRPM 0022 إكمالاً مرضيًا للاستمرار في برامج الكلية المعتمدة بجامعة الأمير محمد بن فهد.
إقرأ هذه الصفحة بلغات أخرى ( Translated By "External Resources" )