القائمة
الموارد البشرية > العمل في جامعة الأمير محمد بن فهد
العمل في جامعة الأمير محمد بن فهد

موقع الحرم الجامعي

يوجد الحرم الجامعي الجديد في الإقليم الشرقي بالمملكة العربية السعودية. وتُعرف المنطقة القريبة باسم خليج نصف القمر وتوجد في حي العزيزية. يوجد الحرم الجامعي على مسافة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة بالسيارة من مساكن الجامعة في محافظة الخبر.

أحكام وشروط العمل

يوقع كل موظف على "عقد عمل" يوضح الأحكام والشروط الرئيسية لعمله. تُعد جامعة الأمير محمد بن فهد جامعة حديثة النشأة، وبالتالي يتم إعداد سياسات وإجراءات وقواعد ولوائح تنظيمية جديدة خاصة بها.
والجامعة هي صاحب عمل خاص وتخضع للقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية. يسري قانون العمل بالمملكة على سبيل المثال على الجامعة. وثمة مثال آخر وهو الجزء الذي يتناول المعادلات الغربية لمكافآت العمال من قانون التأمين الاجتماعي. تدفع الجامعة شهريًا رسوم قدرها 2% من الراتب الأساسي للموظف لصالح "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" (GOSI) للحصول على التغطية التأمينية. وعلى الرغم من أن العمل بالجامعة لا يُعد خطرًا بوجه عام، إلا أن الأمر الذي لا يكون جليًا هو أن هذه التغطية التأمينية تسري في حالة تعرض الموظف لحادث مروري سواء عند الذهاب إلى العمل أو الانصراف منه.
توفر الجامعة نظام تأمين طبي وتتحمل هي الأقساط التأمينية الخاصة بهذا التأمين. ولا يتحمل الموظف سوى رسوم بسيطة يدفعها في كل زيارة للطبيب. تتوفر المزيد من التفاصيل عن النظام التأميني من خلال إدارة الموارد البشرية.
تعتمد التغطية التأمينية للأجازة المرضية على أحكام قانون العمل. يحصل الموظف على تغطية لمدة 30 يومًا ميلاديًا بالراتب الأساسي كاملاً، و60 يومًا بنسبة 75% من الراتب الأساسي و30 يومًا بدون راتب.
ويأتي ضمن المزايا الرئيسية التي يتمتع بها المغتربين عدم اقتطاع ضريبة دخل لصالح السلطات بالمملكة العربية السعودية. يجب على الموظفين طلب الاستشارات المهنية بخصوص المسؤولية عن الضرائب في بلادهم الأصلية. تختلف قوانين الضرائب بين دولة وأخرى.
تكون الجامعة هي كفيل الموظف، وبالتالي تتحمل المسؤولية عن سلوكيات وتصرفات كل موظف وتابعيه أثناء إقامتهم بالمملكة العربية السعودية. تختلف هذه المسؤولية عن بيئة العمل الطبيعية في البلاد الغربية إذ أن هناك اختلافًا عادة بين مكان العمل والحياة الشخصية. يحتوي كل "عقد عمل" على أحكام توضح ما تنتظره الجامعة من كل موظف.

المرافق المكتبية

يتم توفير مكتب خاص لكل موظف مغترب يكون أحد أعضاء هيئة التدريس أو أي وظيفة مهنية أخرى، ويكون هذا المكتب حديثًا ومجهزًا بأحدث التقنيات العصرية. يتم توفير جهاز حاسوب محمول لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس، في حين يتم توفير جهاز حاسوب مكتبي للموظفين لاستخدامه لأغراض العمل.

تقنية المعلومات

لدى الجامعة توجه قوي للغاية لاستخدام التقنية في الفصول الدراسية وفي الأعمال المكتبية اليومية. يُستخدم نظام إدارة للمواد ونظام معلومات إدارية مؤتمت في الجامعة يُعرف باسم Banner & Black board يتم استخدامه بفاعلية من قِبل الموظفين وأعضاء هيئة التدريس. كما يتم توفير أحدث التجهيزات للتدريس في الفصول الدراسية بما في ذلك تقنية اللوحات الذكية في كل فصل دراسي. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعة تدريبات متميزة لكافة الموظفين على استخدام أحدث التقنيات. يتوفر خط خاص بمكتب دعم تقنية المعلومات لمساعدة الموظفين وأعضاء هيئة التدريس في أي وقت.

أوضاع العمل

تتميزمرافق الجامعة بجودتها العالية وتجهيزها الجيد وحداثتها .تكون درجات الحرارة خلال فصل الصيف مرتفعة إلى حد ما، ولذلك فقد تم تزويد كافة المرافق بأجهزة لتكييف الهواء.

النقل

من الضروري أن تعلم النساء الوافدات إلى المملكة العربية السعودية أنه يُحظر على النساء بالمملكة قيادة السيارات. وفي ضوء هذا، توفر الجامعة خدمات نقل يومية من الجامعة وإليها من خلال حافلات خاصة بها. كما تتوفر خدمات النقل في المساء في بعض الأيام وكذلك في عطلات نهاية الأسبوع لأغراض التسوق. وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة تُنظم نزهات ترفيهية خاصة للموظفين لمشاهدة المنطقة المحلية. يستخدم بعض الرجال خدمات النقل من خلال الحافلات، في حين يفضل آخرون استئجار أو شراء سيارة. ويمكن اتخاذ قرار بشأن الخيار الأنسب لكل شخص بأبسط الطرق من خلال التحدث مع الزملاء.
إقرأ هذه الصفحة بلغات أخرى ( Translated By "External Resources" )